الأخبار / نقابة المهندسين بغزة تنظم اليوم الدراسي "شدات الأسقف الخرسانية"

14Dec
2016

نقابة المهندسين بغزة تنظم اليوم الدراسي "شدات الأسقف الخرسانية"

نظمت نقابة المهندسين بفرع غزة اليوم الدراسي "شدات الأسقف الخرسانية" وذلك بحضور نقيب المهندسين م.كنعان عبيد، وم.عزمي بظاظو رئيس فرع غزة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الفرع.

رحب م.كنعان بالحضور مؤكداً على أهمية الموضوع المطروح خاصة في ظل وجود إنشاءات كبيرة تحتاج فيها عملية الطوبار للتصميم، وموضحاً بان النقابة ستنظم خلال المرحلة المقبل عدد من الدورات المتخصصة في هذا المجال.

هذا واشتمل اليوم الدراسي على أربع محاور وتناول المحور الأول الذي ألقاه م.عزمي بظاظو الأسس التصميمية ومعايير اختيار شدات الأسقف الخرسانية ومقدما تعريفاً للشدات والعناصر الأساسية لها.

وفي ختام محوره أوصى بضرورة إدخال أنظمة تدعيم جديدة مع التأكيد على أهمية الانتهاء من الاجراءات تشكيل اللجنة الوطنية للرقابة على المنشآت.

من جانبه تحدث د.م.نبيل الصوالحي حول أسباب انهيار الشدات الخشبية، مقدماً  بعض حالات سقوط الاسقف بقطاع غزة بسبب مشاكل في عملية الطوبار.

وتحدث م.مصباح الحوراني  في محور السلامة في الشدات الخشبية للاسقف، معرجاً على أنواع الطوبار والمواد المستخدمة في أعمال الدعم والشدات، واحتياطات السلامة المطلوبة في أعمال الطوبار.

وأوصى في ختام محوره بضرورة تشكيل لجنة لفحص المواد واعتمادها  لضمان الحصول على مواد صالحة للاستخدام ، مع التأكيد على أهمية عقد دورات للمهندسين لتصميم الطوبار واجراءات السلامة المطلوبة .

وفي المحور الرابع والأخير تحدث م.ماهر حرز الله حول المسؤولية القانونية والتعويضات المالية في حوادث الأعمال الإنشائية.