الأخبار / لقاء مفتوح مع نقيب المهندسين حول برنامج تدريب وتشغيل الخريجين

02Dec
2013

لقاء مفتوح مع نقيب المهندسين حول برنامج تدريب وتشغيل الخريجين

عقدت نقابة المهندسين فرع خان يونس لقاءً مفتوحاً مع نقيب المهندسين المهندس / كنعان عبيد بعنوان " برنامج تدريب وتشغيل الخريجين " وذلك في مقر النقابة بخان يونس يوم السبت الموافق 2013/9/28م .

حيث رحب المهندس / عيسى حمدان ـ أمين سر فرع خان يونس بالنقيب وشكره على ما قام به جهود من أجل إنجاز هذا المشروع ، ثم رحب بالإخوة الحضور .

بعد ذلك استهل النقيب حديثه عن تخصص الهندسة ومقارنته بالتخصصات الأخرى ، ثم تحدث عن سوق العمل في قطاع غزة ، وذكر أن النقابة بحد ذاتها ليست هي التي تتحكم بسوق العمل ، بل الذي يتحكم فيه هو الوضع السياسي والمالي والمشاريع المنفذة على الأرض ، كما ذكر أن المهندس يستطيع أن يقتحم العمل في العديد من المجالات .

ثم تطرق النقيب إلى وضع البطالة بين الخريجين ، وذكر أن نسبة البطالة في أصحاب التخصصات الأخرى أعلى من نسبة البطالة بين المهندسين ، وذكر أن الوظائف المتوفرة سنوياً لا تغطي عدد الخريجين الذين يتخرجوا من الجامعات كل سنة .

ودعا النقيب المهندسين إلى اقتحام سوق العمل الخاص ( شركات المقاولات ، المصانع ، الشركات ) وعم الاعتماد على الوظيفة الرسمية بالدرجة الأولى .

كما دعا المهندسين إلى تأسيس شركات مثل شركات المقاولات وشركات الدعم الفني وعدم ترك هذه المؤسسات لغير المهندسين وللفنيين ليحتكروا هذا المجال .

ومن ناحية أخرى ذكر النقيب أن النظرة العامة إلى موضوع التشغيل على بند البطالة كانت سابقاً تعتبر كأنها مساعدة مالية لا أكثر ، أما هذا البرنامج فكان الهدف منه تدريب المهندسين وتأهيلهم ومساعدة القطاع الخاص مع توفير مردود مالي للمهندس .

كما وبشر المهندس / كنعان عبيد المهندسين بأن هناك برنامج تدريب جديد في المستقبل القريب يشمل حوالي ( 10000 ) خريج ، سيكون للمهندسين نصيب منها .

وفي نهاية كلمته ذكر النقيب بأنه سيبدأ العمل قريباً على مستوى دولي لإنتاج نظام ممارسة مهنة جديد يحمي المهندس ويحمي مهنة الهندسة .

وبعد ذلك قام المهندسين بشكر النقيب على هذا القاء ووجهوا عدد من الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عليها النقيب .